العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الملتقى النفسى

قسم الملتقى النفسى منتدى خاص بكل مواضيع الصحة النفسية من مشاكل وقلق وخوف وإضطربات نفسية وطرق علاجها والتخلص منها


1 
كل رقه


تعريفه :- هو نمط من إخراج البراز فى أماكن غير مناسبة سواء كان ذلك إرادياً أو لاإرادياً. معدل الانتشار :- فى الأحوال الطبيعية يحدث تحكم فى الإخراج فى 95% من الأطفال فى سن الرابعة وفى 99% من الأطفال فى سن الخامسة .


إذن فمعدل الانتشار هو 5% فى سن الرابعة و1% فى سن الخامسة ,وتزيد نسبة حدوثه فى الأولاد مقارنة بالبنات بنسبة 1:3 .
الأسباب :
فى هذا الاضطراب تتشابك العوامل الفسيولوجية مع العوامل النفسية بطريقة معقدة تستدعى فحصاً للطفل من الناحية الجسمية والنفسية والاجتماعية . ويمكن أن نوجز هذه العوامل فيما يلى :

  1. عدم كفاءة التدريب على التحكم الغائطى : ويعتبر هذا العامل من أهم العوامل وهو يظهر فى إحدى الصورتين التاليتين :-
  2. التساهل : حيث لا تهتم الأم بتدريب طفلها على التغوط فى المكان المناسب وفى أوقات محددة , وربما يغريها بذلك وجود الحفاضات (pampers) فالطفل يلبس الحفاضة معظم الوقت وبالتالى لا يتعلم التحكم مهما امتد به العمر .
  3. الشدة : فالأم هنا تمارس التحكم الشديد فى عملية التدريب على التغوط وبهذا تدخل فى صراع مع الطفل فيحدث تثبيت عند المرحلة الشرجية أو يحدث عناد من الطفل ضد ضغط الأم أو يصبح الطفل قلقاً أو محبطاًُ أو غاضباً أو خائفاً وفى هذه الظروف ربما يكون التغوط فى الأماكن غير المناسبة نوع من العدوان على الأم المتحكمة والمتسلطة . والأم تستجيب بمشاعر متناقضة نحو طفلها فهى تحبه لأنه ابنها وتكرهه لأنه يفعل شيئاً مقززاً , وهذا الجو يمكن أن يهيئ لاضطرابات نفسية فى المراحل التالية منها العناد والوسواس (خاصة وسواس النظافة ) والقلق والاكتئاب .
  4. النكوص : بمعنى أن يرتد الطفل إلى مراحل مبكرة فى النمو النفسى لأنه لا يتحمل ضغوط المرحلة الحالية .. فبعد أن كان متحكماً فى بوله وبرازه لفترة كافية (سنة أو أكثر) نجده يفقد هذا التحكم مرة أخرى بعد ولادة طفل جديد وانشغال أمه عنه . ويحدث هذا النكوص أيضاً إذا أصيب الطفل بمرض أو أدخل مستشفى أو أجريت له عملية جراحية أو عند دخوله الحضانة أو المدرسة .
  5. السلس الفيضانى (Overflow incontinence) : فى 75% أو أكثر من الأطفال المصابين باضطراب التغوط يكون هناك حالات إمساك تؤدى إلى احتجاز السوائل مما يؤدى إلى سلس فيضانى من وقت لآخر .
  6. وجود اضطرابات نفسية لدى الطفل : مثل القلق أو الخوف أو الاكتئاب أو ضعف فى القدرات العقلية .وقد تنتج هذه الاضطرابات عن مشكلات أسرية مثل الشجار الدائم بين الوالدين أو انفصالهما أو اضطراب العلاقة بين الطفل وأحد والديه أو كليهما أو الغيرة الشديدة ... الخ .




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة اسباب اضطراب التغوط ، طرق علاج اضطراب التغوط
اسباب اضطراب الكلام ، طرق علاج اضطراب الكلام من قسم قسم الملتقى النفسى
اضطراب التغوط ، طرق علاج اضطراب التغوط من قسم عالم حواء النسائى
اضطراب التغوط عند المراهقين ، طرق علاج اضطراب التغوط من قسم عالم حواء النسائى
اضطراب التغوط ، علاج اضطراب التغوط من قسم عالم حواء النسائى
اضطراب التغوط ، طرق علاج اضطراب التغوط من قسم عالم حواء النسائى

الساعة الآن 06:03 PM.

صور حب

المصرية للاتصالات ، وزارة التربية والتعليم ، اسماء للفيس بوك ، نماذج cv ، موقع طاقات ، تنسيق الثانوية العامة ، العادة السرية ، تحديد نوع الجنين ، غشاء البكارة ، الابراج ، ابراج 2017 ، برج الحمل ، برج الثور ، برج الجوزاء ، برج السرطان ، برج الأسد ، برج العذراء ، برج الميزان ، برج العقرب ، برج القوس ، برج الجدى ، برج الدلو ، برج الحوت ، صلاة الفجر ، صلاة الظهر ، صلاة العصر ، صلاة المغرب ، صلاة العشاء ، galaxy s7 ، صور ، نكت ، اذكار الصباح ، اذكار المساء ، الاستخارة ، اسماء الانبياء ، دعاء للمريض ، دعاء يوم الجمعة ، صور ادعية ، دعاء للميت ، شجرة الانبياء ، حكم ، اهمية العمل ، ترتيب الجيوش ، اعلام الدول ، رسائل صباح الخير ، رسائل مساء الخير ، صور صباح الخير ، صور مساء الخير ، اسماء اولاد ، اغانى 2017 ، افلام عربى ، افلام اجنبى ، افلام هندى ، افلام للكبار فقط ، صور 2017 ، صور الجماع ، صورةالجنس ، عيد ميلاد سعيد ، صورةاجمل امرأة ، صور واتس اب ، صور اطفال ، فساتين زفاف ، فساتين خطوبة ، عبايات 2017 ، لفات طرح ، فساتين سوارية ، تسريحات شعر ، صبغات شعر ، قمصان نوم ، طريقة عمل الكيك ، طريقة عمل التورتة ، طريقة عمل البسبوسة ، اكلات خفيفة ، تحميل برامج ، تحميل العاب


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.